القيادة المركزية الأمريكية: الهدنة السورية في "خطر"

20.09.2016 | 20:24

اعتبرت القيادة المركزية الأمريكية، يوم الثلاثاء، إن وقف إطلاق النار في سوريا في خطر وإن هناك تزايدا في العنف.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكولونيل جون توماس في بيان صحفي عبر الهاتف "سواء أكان هناك امتثال لتلك الجهود أم لا هذا شأن دبلوماسي .. لكننا لاحظنا زيادة في العنف".

وأضاف قائلا "ليست هذه الرؤية التي اعتقد أنها وضعت قبل أكثر من سبعة أيام لمحاولة جعل المساعدات الإنسانية تتدفق إلى المنطقة ومحاولة تقليل مستوى العنف."

وكانت مجموعة "دعم سوريا", اتفقت يوم الثلاثاء, على ضرورة "استمرار وقف إطلاق النار"في سوريا,  بموجب الخطة الأمريكية الروسية, رغم استمرار العنف, مع الاقرار بصعوبة الفصل بين "جبهة النصرة"  والمعارضة المعتدلة في سوريا .

وشهد الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا صعوبات في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب، فضلاً عن  تبادل الاتهامات بين الروس والامريكيان حول محاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاق.

وفيما يخص الحادث الذي تعرضت له قافلة مساعدات انسانية قرب حلب، قال توماس إن الهجوم الدامي على قافلة تحمل إمدادات إنسانية في حلب السورية نفذ فيما يبدو بواسطة ضربة جوية لكن لم تشنها مقاتلات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

واكد توماس "قطعا ليس التحالف الذي ضرب من الجو..إنها تبدو ضربة جوية"، وتابع "الكيانات الأخرى الوحيدة التي تحلق في سوريا هي روسيا وسوريا".

يشار الى ان قتلى وجرحى, بينهم مدير مركز الهلال الاحمر السوري وعدد من الموظفين والمتطوعين الآخرين سقطوا يوم الاثنين، جراء قصف جوي استهدف قوافل المساعدات الانسانية في منطقة اورم الكبرى بريف حلب الغربي, في حادثة وصفتها مصادر معارضة "بالمجزرة" وسط اتهامات للجيش النظامي وسلاح الجو الروسي بارتكابها, الامر الذي نفته الحكومة السورية وموسكو.

واسفرت الحادثة عن تعليق الهلال الأحمر السوري  كافة انشطته في حلب لثلاثة أيام احتجاجا على قصف قافلة المساعدات, كما قررت الأمم المتحدة تعليق كل شاحنات المساعدات الى سوريا.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved